بعض الخطوات لتحسين غذائك أثناء الحمل

Posted on 13/04/2006

0


    

بعض الخطوات لتحسين غذائك أثناء الحمل      

                      

1–     بدل من تناول ثلاثة وجبات كبيرة رئيسية في اليوم تناولي خمسة وجبات خفيفة و عدم تجاوز أي وجبة. لأن الجسم

يكدس زيادة الوحدات الحرارية بالجسم ليزيد الوزن

2-     بدل الحليب و منتجات الألبان كاملة الدسم تناولي هذه المنتجات قليلة الدسم أو خالية الدسم.

3-     بدل من تناول الخبز الأبيض والتوست ، تناولي الخبز الأسمر الغني بالنخالة.

4-     بدل من تناول المشروبات الغازية ذو السعرات العالية والغنية بالسكريات والألوان الصناعية تناولي عصائر

الفواكه الطازجة والمحضرة بالبيت بدون إضافة السكر.

5-     بدل من تناول الشكولاته و الحلويات ، تناولي الفواكه المجففة و الطازجة.

6-     بدل من تناول الآيس كريم والكريمة ، تناولي الروب بالفواكه.

7-    بدل من قلي اللحوم والدجاج والأسماك ، قومي بشيهم أو سلقهم.واكثري من أكل السمك وقللي من اللحوم.

8-     انزعي الجلد عن الدجاج ، واختاري اللحم الأحمر منزوع الدهن ( الشحوم ).

9-     اكثري من تناول الفواكه والخضراوات الطازجة ذات الأوراق الخضرة (صحن خضرة كبير مع كل وجبة ).

10-  اكثري من تناول السوائل و الماء بين الوجبات وليس أثناء الوجبات.( حوالي ثامن أكواب ماء باليوم ).

11-  قللي من تناول الشاي و القهوة و الكاكاو وتناولي مقابل كل كوب من الشاي أو القهوة كوب ماء أو عصير فواكه

طبيعي بدون سكر.

12- تناولي الأكلات الغنية بالحديد والفوليك أسيد لتفادي الإصابة بالأنيميا مثل: اللحوم،البيض،العدس،الفول،الشمندر.

13-  تناولي الأكلات الغنية بفيتامين (ج) ليساعد الجسم على امتصاص الحديد

مثل:الكيوي،المانجو،الطماطم،الأفندي،البرتقال،الفلفل الأخضر والأحمر،البروكلي.

14-  تناولي الأكلات الغنية بالكلسيوم لتفادي هشاشة العظام مثل:الروب،الحليب،الأجبان،الأسماك الدهنية،

السردين،السلمون،الباباي،البرتقال،المكسرات،البروكلي.

15-  تناولي الأكلات الغنية بالألياف لتفدي الإمساك أثناء الحمل مثل:الخضراوات،الفواكه الطازج،الفواكه المجففة مثل

 التين والمشمش،البقول والحبوب الكاملة.

16-  ابتعدي عن أكلات المطاعم السريعة ، وعن المعلبات الغنية بالمواد الحافظة والصوديوم والمواد الملونة.

 

17-  ابتعدي عن تناول المخلالات والأكلات الغنية بالفلفل الحار والبهارات.

مع تحيات د.إيمان اليافعي